اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها أدبيين

محمود سامي البارودي

النص:
  1. شَفَّنِي وَجْـــدِي و أَبْلانِي السَّهَرْ         وَتَـــغَشَّتْــــنِي سَمَـــادِيرُ الْكَـدَرْ.
  2. فَسَـــوادُ اللــــَّيْلِ مَا إِنْ يَنْقَضِي          وَبَيَاضُ الصُّبْحِ مَـــا إِنْ يُنْتَظَـرْ.
  3. لا أَنِيسٌ يَسْمَعُ الشَّكـــــْوَى              وَلا خَبَرٌ يَأْتِــــــي وَلا طـــَيْفٌ يَمُـرْ.
  4. بَيْنَ حِيطَانٍ وَبَـــــابٍ مُوصَــدٍ           كُلَّــمَا حَرَّكَـــــــهُ السَّجَّانُ صَـرْ.
  5. يَتَـــــمَـــشَّى دُونَـهُ حـَتـَّــى إِذَا           لَحِـــقَتــْهُ نـَبْــــأَةٌ مــِنِّـــي اسْتَقَرْ.
  6. كُلَّمَا دُرْتُ لأَقــْضِــي حَـــاجَةً            قَالَتِ الظُّــلْمَـةُ مَــهْــلاً لا تَـــدُرْ.
  7. أَتَقَرَّى الشَّــــيءَ أَبْـغِيـــهِ فَــلا          أَجِدُ الشَّـــيءَ وَلا نــَفْـــسِي تَقَرْ.
  8. ظُلْمَةٌ مَا إِنْ بِهَا مـــِنْ كَوْكــَبٍ          غَيرُ أَنْفَـاسٍ تَرامَـــى بِـالشّــَرَرْ.
  9. فَاصْبِرِي يَا نَفْسُ حَتَّى تَظْفَرِي         إِنَّ حُسْــنَ الصَّبْر مِفْتَاحُ الظَّفَرْ.
  10. هِيَ أَنْفَاسٌ تقَضَّــــــــى وَالْفَتَى         حَيْثُمَـــا كَانَ أَسِــيـــرٌ لِلــْقـــَدَرْ.
أثري رصيدي اللغوي:
شفني: أنحلني ـــ الوجدالحزن ــ أبلاني: أضعفني ـــ سمادير: ما يراه الإنسان من أوهام وكوابيس عند المرض والحمى
الكدر : عكس الصفاء ـــ أتقرى : أتتبع الشيء بلمس ـــ نبأة : صوت خفيف ـــ تقضى: تفنى ـــ تقر: تسر.
أولا:البناء الفكري:
  1. مم يشكو الشاعر في بداية قصيدته؟ وما سبب هذه الشكوى؟استدل على إجابتك من النص.
  2. لم ييأس الشاعر،وظل لديه أمل قوي في ساعة الفرج .في أي بيت نستشف ذلك؟
  3. بم برر الشاعر الوضع الذي آل إليه؟ وهل توافقه في ذلك؟
  4. حدد النمط الغالب على النص محددا خصائصه.
  5. ضع هيكلية للنص،محددا المعاني التي تضمنها.
ثانيا:البناء اللغوي:
  1. لجأ الشاعر في احد الأبيات إلى المقابلة لبيان الوضع الذي هو فيه، والوضع الذي يرغب في تحققه.حدد هذه المقابلة.
  2. استخرج صورتين بيانيتين من النص محددا نوعهما،مبرزا أثرهما في المعنى.
  3. استعمل الشاعر الكثير من الحروف لربط معانيه وعباراته ،استخرج ثلاثة منها محددا مدلولاتها.
  4. على من يعود ضمير الغائب في البيتينالثامن والعاشر؟
ثالثا:التقويم النقدي:
قال احمد حسن الزيات:((إن كان لامرئ القيس فضل في تمهيد الشعر و تقصيده ، و لبشار في ترقيته وتجويده،فللبارودي كل الفضل في إحيائه وتجويده.) انطلاقا من هذه المقولة بين دور البارودي في نهضة الشعر العربي مستدلا على ذلك من النص.

تعليقات