مديرية
التربية لولاية الجـلفة ثانوية حد الصحاري الجديدة
المستوى:
ثالثة
علوم تجريبية المـــــدة: ساعتان
السنة الدراسية:2009/2010
اختبار
الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
النص:
-
يا نهر،هل نضبت مياهك،فانقطعت عن الخرير؟
-
أم قد هرمت،وخار عزمك ، فانثنيت عن المسير؟
-
بالأمس كنت مترنما ، بين الحدائق والزهور
-
بالأمس كنت إذا سمعت تنهدي وتوجعي
-
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدهور
-
تبكي.وها ابكي انا وحدي،ولا تبكي معي
-
ها حولك الصفصاف لا ورق عليه ولا جمال
-
يحثو كئيبا كلما مرت به ريح الشمال
-
لكن سينصرف الشتا ، وتعود أيام الربيع
-
فتفك جسمك من عقال مكنته يد الصقيع
-
قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
-
حر كقلبك فيه أهواء وآمال تموج
-
يا نهر، ذا قلبي أراه،كما أراك، مكبلا
-
والفرق أنك سوف تنشط من عقالك وهو ...لا.
ميخائيل
نعيمة ــ المجموعة الكاملة ــ المجلد
الرابع.
الأسئلة:
البناء
الفكري:
-
ما سبب حزن الشاعر كما يبدو من خلال النص؟
-
أين نلمس نبرة العتاب الصريح في النص؟
-
يعكس النص بعضا من مظاهر التجديد في القصيدة الحديثة،وضح ذلك معللا إجابتك.
-
أذكر المعاني التي تناولها الشاعر في قصيدته.
-
حدد النمط الغالب والنمط الخادم في النص.أذكر بعضا من خصائصهما (خاصيتان على الأقل مع التمثيل من النص).
البناء
اللغوي:
-
على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر؟
-
نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ،مثل لكل أسلوب مع بيان الغرض البلاغي منه.
-
النص حافل بالبيان،استخرج صورتين محددا نوعيهما،مبرزا أثرهما في المعنى.
-
أعرب ما تحته خط.
-
استعمل الشاعر الكثير من الحروف لربط معانيه وعباراته ،استخرج ثلاثة منها محددا مدلولاتها